وضع متوتر في سقطرى.. حلفاء الإمارات يحاصرون عاصمتها في محاولة لاقتحامها والقوة السعودية تنسحب من النقاط

استحدثت مجاميع مسلحة تابعة لما يعرف بالمجلس الانتقالي الجنوبي ثلاث نقاط تفتيش بموقع "حيبق" الاستراتيجي القريب من مدينة "حديبوه" عاصمة أرخبيل سقطرى.



وقالت مصادر محلية في جزيرة سقطرى لـ"Kynews2 " إن النقاط الثلاث معززة بمدرعتين عسكريتين استولى عليها المتمردون عقب انضمام عدد من الكتائب التابعة للواء أول مشاة بحري للانتقالي المدعوم من الإمارات إبريل الماضي.


وأوضحت المصادر أن المجاميع المسلحة التي انتشرت بالنقاط، الخميس، ينتمون لمحافظة الضالع والذين تم جلبهم لسقطرى شهر إبريل الماضي عبر سفينة صغيرة ضمن تحركات المحاولة الأخيرة لاقتحام العاصمة.


وذكرت المصادر أن الجنود السعوديين الذين كانوا بنقاط التفتيش على مداخل عاصمة المحافظة انسحبوا إلى مقر التحالف دون معرفة أسباب ذلك.


وتتولى قوات مشتركة من القوات السعودية والأمن بالمحافظة مسؤولية حماية المحافظة بعد وساطة القوات السعودية المتواجدة بسقطرى عقب إفشال قوات الأمن هناك محاولة سابقة لاقتحام العاصمة.


وكان اجتماعاً بين قيادة التحالف والأجهزة الأمنية والعسكرية وقيادات تابعة للانتقالي عقدت الجمعة اجتماعاً اتفقوا فيه على تطبيع الأوضاع الأمنية ومنع خروج السلاح والعربات العسكرية خارج الوحدات العسكرية إلا بعد التنسيق مع التحالف.


كما اتفقوا على إزالة جميع النقاط الأمنية باستثناء النقاط الأمنية التي ينشئها التحالف، وبعض النقاط الأخرى (تم تحديدها) التابعة للطرفين، وعدم اعتراض العابرين لأي سبب.


ومن بين نقاط الاتفاق أيضاً قيام الأمن العام بتسيير دوريات الشرطة والمرور والتنسيق في ذلك مع الحزام الأمني، والقبض على المشتبه بهم في إطلاق النار من الطرفين ع ن طريق الجهات المعنية.


ورغم التوقيع على هذا الاتفاق الا أن الانتقالي قام بالتصعيد اليوم، والوضع حالياً يسوده التوتر وقد تندلع اشتباكات واسعة إذا ما تدخلت القوات السعودية لفرض تطبيق الاتفاق.


وبين وقت وآخر، يتصاعد التوتر في جزيرة سقطرى اليمنية التي تحاول الإمارات السيطرة عليها من خلال تجنيد مئات من أبنائها خارج إطار الدولة وشراء ولاءات قبلية وتحشيد مستمر للشارع ضد محافظ سقطرى رمزي محروس الرافض للتحركات الإماراتية في الجزيرة
وضع متوتر في سقطرى.. حلفاء الإمارات يحاصرون عاصمتها في محاولة لاقتحامها والقوة السعودية تنسحب من النقاط
واتساب بلس

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent