امن المعلومات وماذا يشمل

الصفحة الرئيسية
network security
إضافة شرح

امن المعلومات


اهلا بك زائرنا الكريم في مدونتك مدونة تقنية المعلومات والأخبار العالمية  ، ودائما مستفيد معنا ان شاء الله بكل الشروحات التي نقدمها بين يديك.

نتحدث اليوم ان شاء الله عن موضوع يهم كل المهتمين بمجال الشبكات وأمن وحماية المعلومات ، حتى لا يستطيع أن يخترقنا المتمردون الذين يتربصون بأمن بلادنا .

نتحدث اخي الزائر عن أمن شبكات المعلومات ، وقبل أن نخوض في الشرح لابد أن نقسم الشرح الي عدة نقاط اساسية قبل التفصيل والشرح .


اولا : ماهي الشبكات ؟


الشبكات اخي الزائر هي باختصار عبارة عن ارتباط جهازين او اكثر من بعضهما البعض بتقنية اتصالات معينة بهدف تبادل البيانات والمعلومات وسهولة التواصل وتيسير الاعمال.

ثانيا : ماهي أمن شبكات المعلومات؟


أمن شبكات المعلومات اخي الكريم ، هي مجموعة من الإجراءات  التي يتم اتخاذها بهدف الحماية القصوى للبيانات والمعلومات من كافة المخاطر التي تهددها ، وذلك من خلال توفير الأدوات والوسائل اللازم توفيرها ، لحماية المعلومات من المخاطر التي تهددها ، سواء كانت مخاطر داخلية أو مخاطر خارجية.


ثالثا: تصنيف جرائم نشر المعلومات 


تنقسم جرائم نشر المعلومات إلى أربعة أقسام:


1. جرائم نشر المعلومات : يتم نشر المعلومات من خلال استهدافها من قبل مخترقين ، ونشر هذه المعلومات السرية.
2. جرائم ترويج الاشاعات : ويتم نشر معلومات خاظئة وغير صحيحة بالكلية ، وترويجها بهدف عمل بلبلة في المجتمع ، وتكدير السلم العام.3. جرائم تزوير الكترونية: ويتم فيها استخدام أحدث الوسائل التكنولوجية لعمل التزوير لهدف معين  ، مثلا اختراق المصارف البنكية ، وتحويل حسابات وهمية من حسابات الي اخري .4. جرائم تقنية المعلومات : ومن اهم الامثلة عليها هي القرصنة للبرامج الأصلية واختراقها ، وعمل نسخ منها وبيعها في الأسواق بديلا عن النسخ الاصلية.



رابعا : مكونات أمن شبكات المعلومات 


وتنقسم هذه المكونات الى ثلاثة اقسام :


1. سرية المعلومات : وهذا النوع من المعلومات شديد الخطورة لأهميته القصوى، حيث انه يتم فيه اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لمنع إطلاع غير المصرح لهم بالاطلاع عليها لشدة خطورة المعلومات ومدى سريتها وحساسية المعلومات ودقتها ، ويختلف نوع المعلومات على حسب المكان نفسه ، ومن أمثلة سرية المعلومات هي سرية المعلومات الشخصية للأفراد.

2 . سلامة المعلومات : وفي هذا النوع من المعلومات الهم الأكبر هي سلامة المعلومات بعد نشرها على الملأ وليس على سرية المعلومات ، ففي هذا النوع اخي الكريم يهمنا الحفاظ على سلامة وأمن المعلومات ومن التغيير والتشفير مثلا تم اعلان اسماء موظفين من قبل الوزارة بالتعيين ، وتم نشر اسماء الفائزين بالتعيين ، هدف الحفاظ على سلامة المعلومات من أن تخترق ويتم تغيير ،   أو حذف الأسماء وتبديلها بأسماء أخرى وهنا يأتي دور هذا النوع وهي سلامة المعلومات.

3. ضمان الوصول إلى المعلومات : وفي هذا النوع زائرنا الكريم ، دعني أحدثك بكل بساطة عن اهمية هذا النوع ، مما لاشك فيه اخي الكريم ان الهدف من كل هذا الحديث حول المعلومات هي هدفها الوصول بأمان إلى أصحابها وهنا لا يأتي دور سرية أو نشر المعلومات إذا حافظنا على سرية المعلومات من الاطلاع عليها وحافظنا على سلامة المعلومات من التغيير ، وفشلنا في توصيل هذه المعلومات والحفاظ عليها قبل أن تخرب إلى جهة الوصول يبقى لا داعي للصنفين الاوليين اخي ، ولكن هذا النوع هو الاهم علي الاطلاق للحفاظ على المعلومات ووضعها في قنواتها الآمنة ، للوصول إلى أصحابها بكل امان وبعيدا عن المخربين والمخترقين ، هنا تأتي اهمية ضمان وصول المعلومات بكل امان اخي الكريم.

خامسا : دوافع الهجوم على أمن المعلومات 


مما لاشك فيه أخي الزائر ، ان اصحاب الاختراقات والهجوم على امن المعلومات لديهم دوافع شتى ، مثل تخريب الدول وتكدير السلم العام ، بهدف نزع الاستقرار واحتلال الدول من خلال استخدام التكنولوجيا الحديثة فيها ، فالان اصبح اخي الكريم الحروب ليست بالأسلحة وانما بحروب الجيل الرابع ، واستخدام التكنولوجيا واستخدامها استخدام سيء في محاربة بعضها ببعض .


واخيرا احبتي دائما هذه مدونتكم ، واسعد بزيارتكم دائما ، ويمكنكم ايضا احبتي لكل المهتمين بمجال التقنية والبرمجة والشبكات يمكنكم زيارة هذا الرابط عليه مجموعة من المواضيع ارجو ان تستفيدوا منها وتنشروها في الخير ، فالدال علي الخير كفاعله احبتي 
 للدخول للرابط الي مدونتي   تقنية المعلومات والاخبار العالمية 

 وايضا احبتي للمهتمين ب شهادات السيسكو وما هي  الخريطة التعريفية لكل المهتمين بمجال الشبكات؟؟  وما هي الشهادات المهتمة بهذا المجال؟؟   
الرابط شهادات سيسكو





author-img
عبدالرحمن حسنين للمعلومات التقنية والاخبار العالمية

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent