الحوسبة السحابية

الصفحة الرئيسية
إضافة شرح

الحوسبة السحابية 

نتحدث في هذا المقال عن ماهي الحوسبة السحابية ؟ وماهي فوائدها في عالم التقنية ؟

وحينما نتحدث اخواني الكرام زوار المدونة عن عالم التكنولوجيا والبرمجة والمستقبل بشكل عام فإن الحوسبة السحابية لاغني عنها في هذا العصر وفي المستقبل بشكل عام .

تعريف الحوسبة السحابية : هي مصطلح مستعار لكلمة الانترنت بما تحتويه من خدمات ، بهدف ان يكون كل خدماتك من برامج وتطبيقات وتخزين للبيانات عن طريق الانترنت.

في الماضي كان مستخدمي الحواسيب يستطيعون تحميل البرامج و التطبيقات على أجهزتهم ، بينما في وجود الحوسبة السحابية تستطيع ان تحصل عليها إذا توافر الانترنت علي جهازك المستخدم.


خصائص الحوسبة السحابية وفوائدها في عالم التقنية

تتميز الحوسبة السحابية بعدة خصائص من أهمها :

1. مركزية المستخدم: بحيث انك بمجرد اتصالك بالحوسبة السحابية عن طريق الانترنت اصبح انت مالكا لها ، وتستطيع مشاركة بياناتك مع المستخدمين الآخرين.

2. مركزية البنية التحتية: توفر الحوسبة السحابية الخوادم الضخمة التي تساعد في العمليات ، والتي تجعلك توفر أعباء وتكاليف البنية التحتية .

3.طاقة الحوسبة: وتنتج نتيجة ارتباط آلاف من الأجهزة والخوادم معا.

4. البرمجة : وهي من المطالب الأساسية عند التعامل مع العديد من المهام الضرورية وأهمها حماية أمن المعلومات.

5. المرونة وسهولة التنفيذ: من خلال اعتماد المؤسسة نشر تطبيقات الحوسبة السحابية دون الحاجة إلي شراء الأجهزة ، وتراخيص البرامج ، وخدمات التركيب والتشغيل والصيانة.

6.قابلية التوسع : المنظمات التي تستخدم الحوسبة السحابية عند زيادة عدد المستخدمين لا يجب ان تحتاج أجهزة اكثر وهكذا من التكلفة ، ولكن بإمكانها القدرة علي الاستيعاب الكثير والكثير حتى تملأ أحمال الشبكة ، كما يمكنها التوسع والتطور من خلال النقر على مربعات مزود الخدمة، والحوسبة السحابية يمكنها التعاطي مع التقنيات الحديثة علي الانترنت بشكل تلقائي.

فوائد الحوسبة السحابية في التعليم

- قابلية الاستخدام : تستطيع الحوسبة السحابية ان تسهل للمستخدمين بشكل أكثر سهولة عند استخدام هذه التقنية بما تتيح للجميع حتى المستخدم العادي من استخدام تقنية الحوسبة السحابية وقدرته على المشاركة مع المستخدمين بشكل أكثر سهولة وذلك عبر الاتصال بوسائل الاتصال الحديثة مثل الحاسوب الشخصي ، والاجهزة اللوحية ،والهواتف الذكية كونها جميعا تتم الاتصال بالانترنت.

- مبادرات تعليمية: يمكن استخدام هذه التقنية ، تقنية الحوسبة السحابية في تقديم محاضرات عن بعد للطلاب بكل سهولة وتوفيرا لهم المشقة والتعب ، وايضا تستطيع هذه التقنية من تخزين البيانات على تطبيق ونشر هذه التطبيقات للطلاب بشكل اسهل ومشاركة هذه البيانات معا.


ولو تكلمنا عن فوائد الحوسبة السحابية سنتكلم في مدى أهميتها الكثير والكثير ، وإن شاء الله هذه التقنية تعود بالنفع على الأمة وعلى الشباب لينفعوا أنفسهم وينشروا العلم والمزيد من التقنيات الحديثة . 

و المهتمين بالمجال التقني والبرمجي تابعوني دائما علي هذا الرابط تقنية المعلومات والاخبار العالمية
author-img
عبدالرحمن حسنين للمعلومات التقنية والاخبار العالمية

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent