تعرف على اهم مقومات الذكاء الاصطناعي

الصفحة الرئيسية
إضافة شرح

الذكاء الاصطناعي

نتحدث في هذا المقال زوار مدونتنا الكرام عن مصطلح شائع ومنتشر جدا في هذا العصر التكنولوجي الواسع ألا هو الذكاء الاصطناعي ، والذكاء الاصطناعي هو باختصار هو علم من علوم الحاسوب وهو عبارة عن سلوك وخصائص تتسم بها البرامج الحاسوبية بحيث يحدث محاكاة بينها وبين القدرات الذهنية البشرية وأنماط عملها ، وهو ما جعل بكون طفرة رهيبة في هذا العصر التكنولوجي المعاصر.

أشكال الذكاء الاصطناعي

بدأ الخيال العلمي في تخيل ان يوجد الات تتحدث وآلات تفكر وآلات تشعر ، ولكن  العلماء توقفوا كثيرا عن الشعور في الالة بمعنى أن كيف يكون في شعور لهذا الكائن البرمجي ولكن توصلوا في النهاية لكيفية عمل خوارزميات تساعد على الاحساس بالشعور ونجحت الفكرة بشكل كبير.


الذكاء الاصطناعي هو الغرض منه ان يغطي اكساب الالة صفة الذكاء بشكل عام حتي يستطيع ان يواكب القدرة على محاكاة الإنسان بشكل سهل ويؤدي احتياجاته ومساعدته في كثير من الأمور.


وبالنسبة للذكاء الاصطناعي احبتي توسع بشكل كبيرا جدا وتطور في اغلب المجالات التقنية ، ولكن المجال الأكثر تطورا هو المجال التعليمي بشكل كبير جدا ، فإن الذكاء الاصطناعي في فئة التعلم يمثل المجال الأوسع على الإطلاق ، بحيث انها تمنح الآلات تعليمات وبيانات عبارة عن خوارزميات وتجعلها تفكر وتعطي معلومات ، وهذه الطفرة التكنولوجية الهائلة هي الاكثر تطورا واتساعا في العصر التكنولوجي المعاصر.


التعلم العميق

يتطلب التعلم العميق بنية محاكاة تحاكي الشبكات العصبونية للدماغ البشري ، ورغم ان التعلم العميق مجالاته واسعة جدا ، الا انه يحتاج الى متطلبات كثيرة ايضا.

يمكن القول اننا بحاجة الى برنامج من الإمكانيات ذو القدرات العالية فهو يشبه كثيرا عقل طفل صغير غير مكتمل ، ولكن مرونته لاحدود لها.

شاهد هذا الفيديو زائرنا الكريم وسوف يشرح لك طريقة عمله :

للمزيد عن التعلم والمشاهدة العلمية يرجي مشاهدة هذا الفيديو التعليمي








author-img
عبدالرحمن حسنين للمعلومات التقنية والاخبار العالمية

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent